أخر الاخبار

أسباب حوادث السير وطرق تجنبها

                    

    أسباب حوادث السير 



السرعة المفرطة


إن تجنب السرعة المفرطة عند قيادة السيارة ليس الهدف منه هو تجنب الوقوع في مخالفة السير فقط، بل يتعدى هذا الأمر ليصبح الهدف منه هو تجنب مخاطر سير كثيرة، وبالتالي الحفاظ على سلامة السائق أولا وسلامة الركاب الذين معه ثانياً.
 لا ينبغي في أي حال من الأحوال السرعة تحت أي سبب كان كتأخر عن العمل، أو اصطحاب الأطفال إلى المدرسة أو غير ذلك حيث تقلل هذه الأشياء من قدرة السائق على السيطرة على سيارته، بسبب السرعة المفرطة مما قد يسبب حوادث سير خطرة، تصل في حالات كثيرة منها إلى وقوع وفيات.

تشتت الإنتباه


أمور كثيرة تتسبب في تشتيت إنتباه السائق أثناء قيادته لسيارته، هناك أسباب تقع داخل السيارة وأخرى خارجها، من الأمور التي تتكرر عند كثير من السائقين في داخل السيارة هي التحدث بالهاتف أثناء السياقة، وهو الأمر الذي يقلل من التركيز ويسبب بالتالي في حوادث خطرة، حيث ينصح السائق بركن السيارة جانبا والتحدث بحرية و أمان دون التسبب في مشاكل على الطريق، كما أنه في أحيان كثيرة يلبس السائق أو يزيل قميص وهو يقود سيارته، وهذا ما قد يعرضه ويعرض غيره لخطر كبير.
 بالنسبة للأسباب الخارجة عن السيارة التي قد تشتت إنتباه السائق فهي ظهور حيوان على الطريق مثلا، أو النظر في المارة، لذا من الأفضل و الأسلم عدم الالتفات لتجنب حوادث السير.

حالة الطقس و الطرق



تعتبر القيادة في ظروف جوية ممطرة أو أثناء الضباب الكثيف إضافة إلى وجود الثلج والرياح القوية، من أسباب حوادث السير ، فعندما تتبلل الطرقات تشكل المياه أسطح زلقة تزيد من خطورة القيادة، مما يجب معه التأني و الخفظ من السرعة، وترك مسافة الأمان الكافية بينه وبين السيارات التي تسير في خط سيره.

العياء و النعاس


يؤدي العياء و النعاس إلى وقوع حوادث سير خطيرة كل سنة، ،حيث ينبغي على السائق التوقف عند الشعور بالعياء والنعاس لأن قدرته تقل على الإستجابة بشكل فوري لأي عارض يمكن أن يصادفه في الطريق.


تناول الكحول


إن شرب الكحول هو من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث سير خطرة، حيث أن السائق يفقد تركيزه وقدرته على السياقة بشكل سوي، كما أن شرب الكحول يجعل رد فعل السائق بطيء جدا، إضافة إلى اضطراب الرؤية و الشعور بالدوار وعدم التوازن.
 كما أن شرب الكحول يجعل السائق يفقد عقله ويقدم على حماقة وتهور قد يودي بحياته وحياة أخريين، ولا ننسى عدم شرب أدوية التي من أعراضها الجانبية الشعور ر بالدوار.



عدم إحترام الإشارة الحمراء


العديد من السائقين لا يحترمون الإشارة الحمراء، طبعا عند غياب شرطي المرور، بدعوى أنهم لا يحبون الإنتظار، ونسي هؤلاء أن دراسات كثيرة أكدت أن الإلتزام بالإشارات الضوئية يجعل السائق يصل بأمان وفي الوقت المناسب، ونسي هؤلاء كذلك إن عدم إحترام الإشارة الحمراء قد يودي بحياتهم وحياة أبرياء أخرين.




في ختام مقالنا هذا الذي سلط الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث السير ووقوع ضحايا كثر، تختلف حالاتهم بين الجروح والإعاقات وفي حالات كثيرة منها إلى وقوع وفيات ، يتمنى فريق الرحالي أن ينال مقالنا هذا إعجابكم، دمتم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
RAHALI TV
بواسطة : RAHALI TV
J'aime le voyage la famille les amis
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-